الأحد، 24 يونيو 2012

كل مايتعلق بقصة حياة الرئيس محمد نجيب







فترة الحكم:من 23يوليو1953إلىفبراير1954

مكان الميلاد:الخرطوم_السودان

نشأتة: ولد وتربى فى السودان من ام سودانية وظهرت اول وطنيتة فى المرحلة الابتدائية عندما تتم جلدة من احد مدرسية الانجليز عندما تم النقاش على من يحكم مصر ونفذ الحكم .
اضطر للعمل بعد وفاة واللدة لكى يعول نفسة واسرتة ,ثم قررالالتحاق بالكلية الحربية ,وعمل فى نفس الكتيبة التى كان يعمل بها واللدة فى السودان,حصل على البكالوريا بمجهودة الذاتى حتى لايكون مطيعا لاوامر الاحتلال البريطانى ,حاول ان يخرج من حياتة العسكرية بإلتحاقة بمدرسة البوليس وفيها تعلم القانون وتعامل مع مختلف فئات الشعب المصرى.
ثم قرر مرة اخرى العودة إلى صفوف الجيش مرة اخرى ,وحصل على ليسانس الحقوق,ثم تزوج بعدها وانجب ابنين احدهما قتل بطريقة غامضة.....

دور اللواء محمد نجيب فى قيام الانقلاب 1948

كانت مصر وقتها تحت حكم الملك فاروق ,ثم جائت حرب فلسطين 1948 والتى طبعا للاسف كانت نكبة بسبب الخيانة العدو من جهة وتشتت الاحزاب مكن جهة اخرى شارك محمد نجيب فى هذة الحرب واصيب ثلاث مرات وحصل على رتبة لواء اركان حرب وحصل ايضا على لقب البكوية .عا الجيش المصرى من هذة الحرب منكسرا مصدوما من خيانة العدو وهنا جائت فكرة تحرير مصر من ما فيها من هوان ومزلة ,شارك اللواء اركان حرب محمد نجيب ضباط الجيش افكارهم ونواياهم وشاركهم العمل لتخليص مصر من الاحتلال البريطانى ولتحكم نفسها بنفسها ولعب دورا هاما فى تنظيم الضباط الاحرار .
ودخل فى تحد شرس مع الملك فاروك فى انتخابات نادى الظباط وفاز فى انتخابات رئاسة النادى.
كانت مصر بعد حريق القاهرة فى يناير 1952 تمر بفترة قلاقل سياسية متعاقبة وكن المصريون يتطلعون التغير نتيجة الشعبية التى نالها محمد نجيب وسط الضباط الاحرار مما جعل الملك فاروك يرشحة لكى يكون وزيرا للحربية قبل ايام من اندلاع ثورة 23يوليو 1952.

اول رئيساً لجمهورية مصر العربية :
قامت الثورة وتولاها الضباط الاحرار وفعلا تم تنحى الملك فاروك من مهامة كملك لمصر واعلنت الجمهورية واعلن اللواء محمد نجيب رئيسا للجمهورية فى يوم 18/6/1953 وبعد نجاح الانقلاب راى محمد نجيب ان تعود الحياة النيابية لسابق عهدها وهو ما اشعل الخلاف داخل مجلس قيادة الثورة لخوف الضباط من سيطرة حزب الوفد وجماعة اخوان المسلمين على السلطة وعودة الامور لسابق عهدها .وفى 14 نوفمبر 1954 قرر مجلس الثورة عزل محمد نجيب من رئاسة الجمهورية لاول مرة مما اثار سلاح الفرسان وطوائف عريضة من الشعب وطالبوا بعودتة فعاد ثانيا بعد اسبوع من عزلة ثم عزل مرة اخرى ووضع تحت الاقامة الجبرية فى قصر ناحية ضواحى المرج المنعزلة وقتها ,مع منعة تماما من الخروج او من مقابلة ايا من كان حتى عائلتة وظل على هذا الحال الى ان افرج عنة الرئيس الراحل /محمد انور السادات بعد حرب1973 ورغم هذا ظل السادات يتجاهلة تماماً.

لقبة السودانين برمز وحدة وادى النيل لان امة كانت سودانية ولانة عاش بينهم

رحل محمد نجيب عن مصر وعن العالم كلة فى عام 1984 وفى هدؤ بعدما كتب مزكراتة وشملها كتابة بعنوان :كنت رئيسا لمصر ..

رأى الكثيرون ان الرئيس الراحل محمد نجيب كان الواجهة البراقة التى استخمها الضباط الاحرار بقيادة الرئيس الراحل /جمال عبد الناصر لالااعلان عن انفسهم وانهم تخلصوا منة عندما استنفذ اغراضة وهذا امرا وارد فى السياسة ,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بينما راى الاخرون انة ظلم ظلما شديدا هو واسرتة من قبل عبد الناصر ورفاقة لوقفة مع الدميقراطية والحياة النيابية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق